أقوال وحكم سيدنا الحسن ابن علي عليه السلام

تصنيف وسطاء الفوركس :
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام !
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

أجمل أقوال الإمام علي

الإمام علي بن أبي طالب

هو أبو الحسن الهاشمي علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، وُلد قبل البعثة بعشر سنين، تربّى علي رضي الله عنه في حجر الرسول صلى الله عليه وسلّم، وتزوج ابنته وكان من السابقين في الإسلام، جاهد علي في الله حق جهاده فشاهد مع الرسول جميع الغزوات إلا تبوك وكان اللواء بيده في أكثرها، وبذلك فقد كان فارسًا من فرسان الإسلام حتى شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، وقام علي بأعباء العلم والعمل بشكل ناجح، حتى ظلّ متصديًا لنشر العلم والفُتيا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلّم حتى كان أحد أصحاب الشورى، وتعد مناقب علي رضي الله عنه كثيرة حتى قال الإمام أحمد عنه: (لم يُنقل لأحد من الصحابة ما نقل لعلي). [١]

مساهمة الإمام علي بن أبي طالب في السنة النبوية

كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه إمامًا عالمًا متحريًا مستوثقًا في الأخذ والتحمُّل لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان كثير العلم حيث روي أنّه ذكر عند عائشة رضي الله عنها فقالت: (أما إنه أعلم من بقي في السنة)، وكان يقول دائمًا: (سلوني سلوني! سلوني عن كتاب الله تعالى، فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أَنَزلت بليل أو نهار)، إلا أنّه وبالرغم من كثرة علمه بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يروِ عنه إلا 586 حديثًا فقط، وذلك لانشغاله في الإمارة والحروب والقضاء عن الفتيا. [١]

أقوال الإمام علي بن أبي طالب

أشهر أقوال وحكم الإمام علي بن أبي طالب علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر القرشي ولد في 13 رجب 23 ق.هـ ،هو ابن عم النبي محمد بن عبد الله والذي تكفل به عندما توفي والديه وجده فهو احد صحابه الرسول _صلي الله عليه وسلم _ ورابع الخلفاء الراشدين وواحد من العشرة المبشرين بالجنة ولد في مكة المكرمة وبعض المصادر التاريخية تشير أن أمه فاطمة بنت أسد الهاشمية قامت بولادته بجوف الكعبة .

من أوائل الناس دخولا في الإسلام فهو أول من أسلم من الصبيان ،لحق النبي محمد الي المدينة المنورة بعد هجرته بثلاثة أيام وزوجه من أبنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة ،أشتهر ببراعته في القتال حيث شارك في جميع غزوات الرسول _صلي الله عليه وسلم _ماعدا غزوة تبوك ,كان عاملا مهما في تحقيق النصر للمسلمين في العديد من الغزوات ومن أشهر تلك المعارك كانت عزوة الخندق ومعركة خيبر ،ولقوة علاقته بسيدنا محمد وثقته الكبيرة به فكان أحد كتاب الوحي .

حظي علي بن أبي طالب مكانة عظيمة في قلوب الصحابه حتي رأي بعضهم أن الله قد أختاره إماما وخليفة للمسلمين بعد وفاة النبي محمد وأن الرسول قد أعلن ذلك في خطبة الغدير ولهذا أعتبروا تولية أبي بكر الصديق كخليفة للنبي مخالفا لتعاليم الإسلام ووصية النبي ،وعلي عكس ذلك أنكر بعض الصحابه وجود تلك الوصية أو حدوثها ويعتبر هذا هو سبب حدوث الخلاف بين السنة والشيعة منذ ذلك الوقت وحتي يومنا هذا .

تولي الخلافة عام 35 هـ في المدينة المنورة وأستمرت مدة ولايته حوالي خمسه سنوات وثلاثة أشهر حقق فيها تقدم حضاري كبير وخصوصا في عاصمة الخلافة الكوفة ولكنها كانت فترة تتسم بعدم الأستقرار السياسي حيث كثرت فيه المعارك بسبب الفتن التي أمتدت منذ قتل عثمان بن عفان وهو السبب الذي أدي الي أنقسام المسلمين الي قسمين وهم شيعة علي بن أبي طالب والقسم الأخر هم شيعة عثمان بن عفان المطالبين بالثأر لدمه .

واجه علي بن أبي طالب الكثير من الفتن في عهده حيث كان علي رأسهم معاوية بن أبي سفيان وقد نجحت الفتنة التي أحدثها البعض وأدت الي نشوب حرب في يوم الجمل بينه وبين عائشة بنت أبي بكر ومعها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام ،كما واجه جماعة عرفت بأسم الخوارج وقام بهزيمتهم في النهروان ثم ظهرت جماعة أخري تنكر حقه في الحكم و تنتقد سياسته سموا بالنواصب ،حتي توفي علي يد عبد الرحمن بن ملجم وكان ذلك في شهر رمضان من سنة 40 هـ .

أتسم علي بن أبي طالب بالفصاحة والحكمة وأشتهر بذلك بين المسلمين حيث نسب إليه العديد من الأشعار والأقوال كما أتصف بعدله وأنصافه للمظلوم فكان رمزا للشجاعة والقوة ،كما كان أحد أكبر علماء عصره وأكثرهم علما وفقها حتي أطلق عليه الشيعة وبعض من أتباع السنة .

حكم الإمام علي عليه السلام

أشتعلت الفتنة بين المسلمين بعد وفاة علي بن أبي طالب حيث أستلم الخلافة بعد ذلك أبنه الحسن بن علي بعد مبايعة الناس له في الكوفة وأستمرت هذه الخلافة مدة حوالي ثمانية أشهر حيث أنتهت في عام الجماعة عندما تصالح الحسن مع معاوية وتنازل له عن الحكم وذلك في محاولة لإخماد نار الفتنة وحقن دماء المسلمين أختلاف أخيه الحسين معه لكن علي أي حال حدث الصلح في النهاية ،ثم بعد وفاة الحسن ومن بعده معاوية قتل الحسين في معركة الكربلاء أثناء مواجهته جيش يزيد .

  1. إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه .
  2. خالطوا الناس مخالطة إن متم معها بكوا عليكم، وإن عشتم حنوا إليكم .
  3. ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه، وصفحات وجهه .
  4. فاعل الخير خير منه، وفاعل الشر شر منه .
  5. لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه .
  6. إن كلام الحكماء إذا كان صوابا كان دواء، وإذا كان خطأ كان داء .
  7. ما أكثر العبر وأقل الاعتبار! كل وعاء يضيق بما جعل فيه الأ وعاء العلم، فإنه يتسع به .
  8. إن لم تكن حليما فتحلم، فإنه قل من تشبه بقوم الأ أوشك أن يكون منهم .
  9. من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه .
  10. أفضل الأعمال ما أكرهت نفسك عليه .
  11. شتان ما بين عملين: عمل تذهب لذته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أجره .
  12. العبادة انتظار الفرج بالصبر .

أقوال الإمام علي

أختلف المسلمون علي مر العصور حول مكانة علي بن أبي طالب حيث أعتبره أهل السنة والجماعة أحد الصحابه ورابع الخلفاء الراشدين ولا يؤمنون بوصايته كما يدعي الشيعة لكنهم لا يستطيعون أن ينكروا أنه أحد عظماء الإسلام وأفضل الأئمة المسلمين بعد الرسول محمد وأبي بكر الصديق وعمر وعثمان فرأيهم فيه يعتبر وسطيا وغير منحاز كالشيعة .

أما بالنسبة لأهل الشيعة فهم يعتقدون بأن علي بن أبي طالب هو الخليفة الشرعي بعد الرسول _صلي الله عليه وسلم _ ويوافقهم في الرأي والأعتقاد الطرق الصوفية الشيعية فقال بعضهم بأن علي أفضل من جميع الأنبياء والرسل ولكن بأستثناء النبي محمد وحتي قاموا بمساواته بالرسول إلا في النبوة كما رفضوا أي رأي أو أعتقاد يخالف أعتقادهم .

  • إذا رأيتَ مظلوماً فأعِنْهُ على الظّالم .
  • بالإحسان تملك القلوب، بالسّخاء تستر العيوب .
  • بالطاعة يكون الفوز، بالمعصية يكون الشّقاء .
  • عند تعاقب الشّدائد تظهر فضائل الإنسان .
  • إذا رأيت من غيرك خلقاً ذميماً فتجنّب من نفسك أمثاله .
  • إيّاك والبغي؛ فإنّه يجعل الصّرعة ويحلّ بالعامل به العبر .
  • إذا لم تكن عالماً فكن مُستمعاً واعياً .
  • إنّ عدوّ محمد صلّى الله عليه وسلّم من عصى الله وإن قربت قرابته .
  • إنّك إن تواضعت رفعك الله، وإنّك إن تكبّرت وضعك الله .
  • عليك بمقارنة ذي العقل والدّين فإنّه خير الأصحاب .
  • أن تبذلوا أموالكم في جنب الله مسرع الخلف .
  • لا يكون الصّديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في نكبته وغيبته ووفاته .
  • أشبه النّاس بأنبياء الله أقولهم للحقّ وأصبرهم على العمل.

قصائد شعرية للإمام علي

بالنسبة للباحثين المعاصرين فقد أعتقد الكثير منهم بأن سيرة علي بن أبي طالب وغيره من الشخصيات البارزة تم التلاعب في حقيقة سيرتهم أحيانا للتعظيم من شأنهم وأحيانا أخري للتقليل منهم ،أما بالنسبة لأراء غير المسلمين فقد ذكره الكثير منهم في كتاباته ومنهم إدوارد جيبون وذلك في واحد من أشهر كتبه (تاريخ أفول وسقوط الدولة الرومانية) كما تحدث عنه الشاعر الكبير جبران خليل جبران ،لكن هناك جانب أخر من غير المسلمين الذين أنتقدوه مثل هنري لامينز .

أدّبــت نــفـسي , فـمـا وجدت لــــهــــا بـــغــيـر تـــــقـوى الإلــــــــه , مــن أدبِِ
فــي كـــــل حـــالاتــهـا , وإن قـــــصُـــــرت أفـــضل مـــــن صــمــتــهــا , علــــى الــــكــــذبِِ
وغــيـــبـــة الــناس , إن غـــيـــبـــتـهـم حـرّمـهـا ذو الـجـلال , فــي الـــكــــتــــبِِ
إن كـــان مــــــن فــــضـــــة , كــــلامـــــك يــــا نـــفس فـإن الــسـكـوت , مـــن ذهــبِِ .

ألا فاصبر على الحدث الجليل .. وداو جواك بالصبر الجميل

ولا تجزع وإن أعسرت يوما .. فقد أيسرت في الزمن الطويل

ولا تيأس فإن اليأس كفر .. لعل الله يغني من قليل

ولا تظنن بربك غير خير .. فإن الله أولى بالجميل

وأن العسر يتبعه يسار .. وقول الله أصدق كل قيل

وكم من مؤمن قد جاع يوما .. سيروي من رحيق سلسبيل .

إلبس أخاك على عيوبه .. واستر وغـــط على ذنوبه
واصبر على ظلم السفيه .. وللــزمان غلى خــــطوبه
ودع الجــــواب تفضــّـــلاً .. وكِلِ الظلومَ إلى حسـيبه

أُغمضُ عيـنـي في أمـورٍ كثيرةٍ و إني على تركِ الغُـمـوضِ قديرُ
و ما عن عَمًى أُغضِي و لكن لرُبّما تَعامى و أَغضَى المَرءُ و هو بَصيرُ
و أَسكتُ عن أشياء لو شِئتُ قُلتُها و ليس علينا في المقال أميرُ
أصبّرُ نفسي باجتهادي و طاقتي و إني بأخلاق الجميعِ خبيرُ .

أقوال وحكم سيدنا الحسين ابن علي عليهما السلام

قال الإمام الحسين عليه السلام : شكرك لنعمة سالفة يقتضي نعمة آنفة.

قال الإمام الحسين عليه السلام : لا يكون المؤمن مؤمناً حتى يكون خائفاً راجياً ، ولا يكون خائفاً راجياً ، حتى يكون عاملاً ، لما يخاف ويرجو.

قال الإمام الحسين عليه السلام : حقيقة النية ، هي الإرادة الباعثة للقدرة المنبعثة عن المعرفة.

قال الإمام الحسين عليه السلام : لا تتكلف ما لا تطيق ولا تتعرض لما لا تدرك ولا تعد بما لا تقدر عليه ولا تنفق الا بقدر ما تستفيد ولا تطلب من الجزاء الا بقدر ما صنعت ولا تفرح الا بما نلت من طاعة الله ولا تتناول الا ما رأيت نفسك له أهلا.

درر من اقوال الامام الحسين

سئل الإمام الحسين عليه السلام : مَن أشرف الناس؟ فقال عليه السلام:مَن اتّعظَ قبل أن يُوعَظ، ، واستيقظَ قبل أن يُوقَظَ.

قال الإمام الحسين عليه السلام : العقل : هوما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان.

قال الإمام الحسين عليه السلام : أي بني إياك وظلم من لا يجد عليك ناصرا إلا الله جل وعز.

تصنيف وسطاء الفوركس :
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام !
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

قال الإمام الحسين عليه السلام : في القرآن علم كل شيء ، وعلم القرآن في الأحرف التي في أوائل السور، وعلم الحروف في لام الألف.

قال الإمام الحسين عليه السلام : أي بني ما شرّ بعده الجنة بشرّ، ولا خير بعده النار بخير .. وكل نعيم دون الجنة محقور. وكل بلاء دون النار عافية.

قال الإمام الحسين عليه السلام : بني الإسلام على عشرة أركان :
1- الإخلاص لله ، وهو الفطرة
2- والصلاة ، وهي الملة .
3- والزكاة ، وهي الطهر.
4- والصيام ، وهو الجنة.
5- والحج ، وهو الشريعة.
6- والجهاد ، وهو العزة.
7- والأمر بالمعروف ، وهو الحجة.
– 8 والنهي عن المنكر ، وهو الواقية.
– 9 والطاعة ، وهي العصمة.
-10 والجماعة ، وهي الألفة.

قال الإمام الحسين عليه السلام : صاحب الحاجة لم يكرم وجهه عن سؤالك، فاكرم وجهك عن رده.

قال الإمام الحسين عليه السلام : والد البنت الواحدة متعب , فمن كانت له بنتان فهو مثقل , أما والد البنات الثلاث فعلى الناس أن يعينوه.

قال سيد الشهداء عليه السلام في مسيره إلى كربلاء: إن هذه الدنيا قد تغيرت وتنكرت ، وأدبر معروفها ، فلم يبق منها إلا صبابة ، كصبابة الإناء وخسيس عيشك المرعى الوبيل ، ألا ترون أن الحق لا يعمل به ، وأن الباطل لا يتناهى عنه ليرغب المؤمن في لقاء الله محقا ، فإني لا أرى الموت إلا سعادة ، ولا الحياة مع الظالمين إلا برما ، إن الناس عبيد الدنيا ، والدين لعق على ألسنتهم ، يحوطونه ما درت معايشهم فإذا محصوا بالبلاء قل الديانون.

خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة.

سأله رجل عن معنى (كهيعص) فقال: ” لو فسرتها لك لمشيت على الماء ، إلا أنه لا يمكن التصريح بكل أسرارها لعدم الأفهام المستنيرة بنور الهداية ،المستضيئة بمشكاة النور اليقين ، ولئلا يبدو سر الله للعامة فيكون سببا لفتنتهم وهلاكهم.

+قال الإمام الحسين سلام الله عليه: إذا كان دين محمد ، لا يستقيم إلا بقتلي ، فيا سيوف خذيني.

قال الإمام الحسين (ع) في مجلس الوليد الذي دعاه لبيعة يزيدإنّا أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة ومحل الرحمة، بنا فتح الله وبنا يختم، ويزيد رجل فاسق شارب خمر قاتل النفس المحرمة معلن بالفسق، ومثلي لا يبايع لمثله، ولكن نصبح وتصبحون ننتظر وتنتظرون أينا أحق بالخلافة والبيعة.

اقوال الامام الحسين في كربلاء

قال الإمام الحسين (ع) لأم سلمة (رض) لما قالت له بأنها سمعت رسول الله (ص) يقول (يقتل ولدي الحسين (ع) بأرض العراق في أرض يقال لها: كربلاء فقال لها الإمام الحسين (ع) : يا أماه وأنا والله أعلم ذلك وأني مقتول لا محالة وليس لي من هذا بدٌّ، وإني والله لأعرف اليوم الذي أقتل فيه، وأعرف من يقتلني وأعرف البقعة التي أدفن فيها، وإني أعرف من يقتل من أهل بيتي وقرابتي وشيعــتي وإن أردت يا أماه أريك حفرتي ومضجعي.

قال الإمام الحسين (ع) في خطبة له عندما عزم الخروج إلى العراق الحمد لله ما شاء الله، ولا قوة الا بالله، وصلّى الله على رسوله، خُطّ الموت على وُلد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة، وما أولهني إلى اسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف، وخيّر لي مصرع أنا لاقيه كاني بأوصالي تقطعها عسلان الفلوات بين النواويس وكربلاء فيملأنّ مني أكراشاً جوفاً وأجربةً سغباً لا محيص عن يوم خط بالقلم، رضى الله رضانا أهل البيت، نصبر على بلائه ويوفينا أجر الصابرين لن تشذ عن رسول الله (ص) لحمته وهي مجموعة له في حظيرة القدس، تقر بهم عينه وينجز بهم وعده من كان باذلاً فينا مهجته وموطناً على لقاء الله نفسه فليرحل معنا فانني راحل مصبحاً إن شاء الله تعالى..
+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+

تصنيف وسطاء الفوركس :
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام !
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

الفوركس والخيارات الثنائية للمبتدئين
Leave a Reply

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!: